القائمة الرئيسية

الصفحات

المفهوم العام للتجارة الإلكترونية و استراتيجيات تحقيق النجاح فيها

المفهوم العام للتجارة الإلكترونية و استراتيجيات تحقيق نجاحها








مقدمـه

تعددد معاني ومفاهيم تعريفات التجارة الإلكترونية و فقا لإختلاف وجهات النظر لمعني التجارة الإلكترونية وتفسيرها و يرجع ذلك الي  التطور المستمر و السريع في وسائل و اساليب مفهوم التجارة الإلكترونية . 


   ولقد يختلف المجالات التي تقوم بتطبيقها و استخدام التجارة الإلكترونية من خلال مجالات من وجهة النظر التفسير بتقديم الخدمة والسلعة من مواقع الانترنت لذلك تلعب التجارة الإلكنرونية دورا مهما في التواصل مع العميل من خلال الإنترنت . 


   في قديم الزمان كان لا يوجد التكنولوجيا ولا حتي استخدام التليفون المحمول وكانت هناك  حاسوب الشخصي ولكن لايوجد وكان اعتمار الاول هي التجارة التقليدية التي تم بين الافراد والشركات .


     وتشير كلمة تجارة  الي تبادل  الخدمات والسلع باستخدام وسيط ما . شهد هذا وسيط تطورا سريعا عبر مراحل زمنية طويلةحتي وصلنا عملية النقود هذا كان يعرف باسم التجارة التقليدية وكانت تم استخدام الفواتير ويتم تسليم اليدوي .


مفـهــــــــــــــــوم التجـــــــــــارة الإلكترونيــــــــــــــــــة 


هي التعاملات التجارية التي تتم من خلال مواقع الإلكترونيا عبر الشكبة المعلومات الدولية التي تعرف باسم الانترنـــــــــــــــنت تم هذه التعاملات المالية و التجارية ايضا بين الافراد و الشركات و مؤسسات التجارية و الحكومات لأنشاء المواقع الإلكترونية للتعامل تلك الفئات وقيام الخدمات والسلع الذي يقدمها الي الانترنت بسعر المناسب . 


 هناك تعريف الاخر للتجارة الإلكترونية هي عمليات الشراء والبيع السلع نقصد المنتجات المختلفة و الخدمات باستخدام منصات الإلكترونية او منصات الرقمية و متاجر الإلكترونية والتطبيقات فان كلنا تستخدم المحمول بتحميل  التطبيقات علي المحمول الخاص بنا وللذلك تقوم اصحاب المواقع الإلكترونية في مجال التجارة الإلكترونية يبذوله كل جهودهم لوصول الي الافراد والشركات من خلال التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وموقع X . 

 

     اصبحت هناك تقنيات الحديث شركات و الافراد في التجارة الإلكترونية بالدفع الإلكترونية لشراء السلع والخدمات من خلال مواقع الانترنت التي تعلن عنها شركات و الافراد بجب العملاء للتعامل معهم للذلك تلعب التجارة الإلكترونية دورا مهما .


وهناك نوعان من التجارة الإلكترونية 

  اولا : _ تجارة الإلكترونية علي نحو جرئي

     وفيما يتم تبادل المعلومات و التفاوض و التعاقد الإلكتروني في التعامل الدفع  الإلكترونية للتسليم و تسويات المالية المدفوعة بالطريقة  .
وهذا النوع يعرف الان باسم التجارة الإلكترونية القديمة بينما يعتمد النظام الحديث في التجارة الإلكترونية علي استخدام موافقع الانترنت . 
      
     يعتمد التجارة التجارة الإلكترونية بروتوكولات الانترنت او Internet Protocol , وهذا يعتبر اتفقاق و التعامل بالمعلامات المالية بدفع الإلكتروني .

    ويتمتع هذا النظام الحديث بامكانات السريعة واسعة بالتامين عرض و التبادل البيانات الموجودة في الشبكة المعلوماتية اي الشبكة المالية من خلال وسائل برامج التشفير Encrytion وحفظ البيانات . 

  ثانيا : _    تجارة الإلكترونية علي نحو كامل  

     ان كل مراحل التعامل مع وسائل الإلكترونية بيدأ من الاعلان عن السلع او المنتجات و الخدمات  وعرضها علي مواقع الانترنت . 
     
     التجارة الإلترونية تعتمد علي النظام الكتالوج الرقمي visual catalaogue ليختار اي سوق بين الاسواق لتقديم السلع المعروضة في بيته او مكتبه او في مؤسيساته الخاص بي ويحين يقرر الشؤاء السلع او حتي الخدمات لذلك يتم التعاقد الإلكتروني اي شراء السلع و الخدمات مثلا الكتب التعليمية و البضائع و الصحف و........ الخ .

التجارة الإلكترونية تعتمد علي الفعالية 

     يجب ان تتوافر امكانيات الحصول علي معلومات مفيدة في شكل رقمي من خلال المواقع الانترنت مثل الافلام او الصور الكتالوجات ........ الخ تقدم بشكل مفيد بالتكلفة بسيطة نسبيا وهذا يحتاج الي تحديث البيانات وتنظيم واعادتها بشكل مستمر في فترات قربيا للاستمرار التطورالتكنولوجي للمعلومات و الاتصالات المباشر . 
  
       

    استراتيجيات تحقيق النجاح في التجارة الإلكترونية


  1.  اختيار المنصة المناسبة للتجارة الإلكترونية
  2.  تحسين تجربة المستخدم
  3.   الاستثمار في التسويق عبر الإنترنت
  4.  توفير خيارات دفع عديدة
  5.   بناء سمعة قوية وتقديم خدمة عملاء متميزة.   

طرق استخدام استراتيجيات التجارة الإلكترونية 

  1.     انشاء متجر الكتروني علي منصات WooCommerce و Shopify و Magento 
  2.      استخدم تقنيات تحسين محركات البحث (SEO)، 
  3.      التسويق بالعمولة 
  4.      التسويق عبر وسائل
  5.       جعل موقعك سريع التحميل، متجاوبًا مع الأجهزة المحمولة  
  6.       يجب توفير وسائل دفع متنوعة مثل البطاقات الائتمانية،
  7.       المحافظ الرقمية، 
  8.       والتحويلات البنكية لرد السريع على استفسارات العملاء 
  9.        ومعالجة المشكلات بفعالية يعزز ثقة المستهلكين 
  10.        التواصل الاجتماعي الفيسبوك واليوتيوب    

خاتمة

يعتبر مجال التجارة الإلكترونية واسعاً ويحتوي على الكثير من الفرص، لكنه يحتاج إلى تخطيط دقيق واستراتيجيات فعالة لتحقيق النجاح. بفهمك لطبيعة السوق واستثمارك في التكنولوجيا والتركيز على رضا العملاء، يمكنك إنشاء مشروع ناجح ومستدام. سواء كنت مبتدئاً أو لديك خبرة، فإن استخدام الطرق الحديثة في التجارة الإلكترونية سيوفر لك ميزة تنافسية ملحوظة. .


تعليقات